المشتركين






















  دليل المشترك

طلب جديد


كيف نطلب التزويد الكهربائي لمبنى جديد؟

يتطلب تزويد المباني الجديدة وخاصة في الأحياء السكنية الجديدة القيام بإنشاء شبكات هوائية أو أرضية وتركيب محولات حتى في الحالات التي تكون فيها المباني الجديدة في مناطق فيها شبكات قائمة فمن الممكن أحيانا أن تكون هناك حاجة لإنشاءات جديدة نظراً لعدم قدرة الشبكات القائمة على تحمل أحمال إضافية جديدة.

يفضل أن تبدأ مراجعة الشركة أثناء مرحلة الترخيص وخاصة للمشاريع الكبيرة للتنسيق بخصوص طريقة تزويد المبنى ومسارات الكوابل ومواقع غرفة المحول واللوحات الكهربائية ومراجعة جهات الترخيص ومؤسسات الخدمات الأخرى إذا كان التزويد يتطلب حفر خندق في الشارع أو تركيب أعمدة ....الخ.

ومن أجل التقدم بطلب خدمة جديدة فعليك إحضار ما يلي:

  • رخصة بناء (في منطقة القدس)، وإذن اشغال من البلديات أو وزارة الحكم المحلي (في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية).
  • صورة عن الهوية الشخصية.
  • صورة عن عقد البيع أو الإيجار.
  • رقم أقرب خدمة للمشترك الجديد أو رقم خدمته القديمة إذا كانت في نفس الموقع.
  • توقيع تعهد أو موافقة الجيران وتلبية أي شروط أخرى ترد أو تسجل على القائمة من قبل المقدر.
  • خارطة اللوحة الكهربائية لأي مبنى يتطلب تزويده تركيب أكثر من 4 خدمات حتى يتسنى لقسم الفحص فحص اللوحة قبل التقدير.
  • مخطط موقع لقطعة الأرض ساري المفعول يشمل رقم الحوض والقطعة
  • حجم الربط بالـ KVA.
  • الأحمال المتوقعة في المرحلة الأولى وتطورها المستقبلي.
  • نوع المبنى وطبيعة استخدامه ومراحل الإنشاء.

إجراءات التقدير وتسديد التكاليف:

  • يتم تحويل الطلب لقسم التقدير حيث يحدد موعد أول زيارة بالتنسيق مع المشترك خلال مدة لا تتجاوز 14 يوم.
  • يتم تجهيز التقدير واحتساب التكاليف وإعلام المشترك من خلال مطالبة مالية يتم إرسالها بواسطة (البريد الالكتروني أو بالفاكس أو الإبلاغ هاتفياً) في فترة لا تتجاوز 14 يوم.
  • في حالة تعذر تجهيز التكاليف إما بسبب الحاجة لمراجعة البلدية أو إحضار مخططات خلال أسبوعين يتم إبلاغ المشترك بالسبب وإعطائه موعد آخر.
  • المشترك هو الوحيد الذي يستطيع دفع القائمة بعد التقدير للتوقيع على العقود الرسمية ولا يجوز قيام أي شخص نيابةً عنه إلا بواسطة وكالة قانونية.
  • عند دفع مطالبة التقدير يجب تسديد كل الديون المترتبة على المشترك عن خدمات أخرى إن وجدت.
  • إذا رغب صاحب الملك تسجيل الخدمة الجديدة مباشرة باسم المستأجر أو المشتري فعليه الحضور وإحضار الاتفاقية معهما ونسخة عن عقد الإيجار أو البيع.
  • تكون مطالبة التقدير صالحة لمدة شهر وفي حالة تأخر المشترك عن السداد يدفع رسم تجديد ويعاد احتساب التكاليف.
  • يتم إعطاء موعد التركيب للمشترك يوم الدفع والذي لن يتجاوز الـ 14 يوم في حالة كون التقديرات لا تشمل أعمالاً إنشائية (حفريات، تركيب أعمدة). أما في حالة وجود إنشاء شبكات ضغط منخفض وتركيب أعمدة يكون التنفيذ خلال شهر على الأكثر.
  • في حالة المشاريع الكبيرة التي تتطلب أعمالا وحفريات وتنسيقا مع البلدية والآثار فتكون فترة التنفيذ من شهرين إلى 6 شهور حسب حجم المشروع.

سياسات التقدير

في المناطق الخاضعة للقانون الإسرائيلي (بلدية القدس) يتم تطبيق النظام الإسرائيلي حسب تعليمات سلطة الخدمات.

أما بخصوص التقديرات في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية:

  • تساهم الشركة بـ 50% من تكاليف بضائع إنشاء خطوط الضغط العالي الهوائية والأرضية ( لا يشمل ساعات العمل).
  • تساهم الشركة بـ 30 % من تكاليف إنشاء شبكات الضغط المنخفض.
  • في حالة وجود شبكات معارضه للبناء (سواءاً شبكات ضغط عالي ام ضغط منخفض) تساهم الشركة ب 50% من تكاليف تنحيتها.
  • في حالة قيام المشترك بتجهيز الأعمال المدنية لغرفة محطة توزيع تعطي الشركة المشترك خصماً بقيمة 8000 شيكل إذا كانت الغرفة ضمن البناء و15000 شيكل إذا كانت منفصلة.

تزويد كهرباء لغرض أعمال بناء (طلب خدمة مؤقتة):

إذا كنت معنيا بتزويد كهرباء لهدف أعمال بناء فعليك أن تسير وفقا للإجراءات المطلوبة لتزويد المبنى بالكهرباء كما وصف أعلاه. فيوقع المشترك اتفاقية مع الشركة للتزويد بخدمة مؤقتة لمدة سنة يتم تجديدها سنوياً وتدفع الرسوم المقررة لحين الانتهاء من أعمال البناء.


طلب فحص الربط الكهربائي


بعد انتهاء الشركة من أعمال الإنشاءات لتزويد الكهرباء و بعد أن أنهى الكهربائي أعمال الشبكة الداخلية في البناية عليك أن تقدم لشركة الكهرباء بواسطة كهربائي مرخص خرائط شبكة الكهرباء الداخلية و تطلب فحص مدى صلاحية وأمان هذه الشبكة ودفع الرسوم المطلوبة لذلك.

يتم الفحص خلال أسبوع من تقديم الطلب بحضور الكهربائي الذي أنجز العمل، إذا وجدت نواقص تمنع إمكانية تزويد الكهرباء فعليك إصلاحها بواسطة الكهربائي كما يتم إضافة نقاط مخالفة للكهربائي في ملفه الخاص، ثم تقوم بطلب إعادة فحص البناء من جديد وتسديد الرسوم المطلوبة في الحالتين.

يأتي هذا الفحص من دافع حرص الشركة الكبير على سلامة المشتركين و عدم تعرضهم لأي خطر أو حوادث كهربائية .


تغيير في البناية و تغيير في الربط الموجود

إذا كنت تنوي إجراء تغيير في المبنى أو أن تضيف بناء عليه لا يستلزم تغييرا في الربط الموجود بل عليك الاستعانة بكهربائي مرخص للقيام بأعمال في شبكة الكهرباء الداخلية ، هذا الكهربائي هو الذي يقوم بدعوتنا لفحص صلاحية الشبكة الجديدة، و هذا الفحص يستلزم دفع رسوم إذا كان التعديل أو الإضافة تتطلب تغييرا في الربط الموجود، فعليك أن تسير وفقا للمسار المطلوب لتزويد مبنى بالكهرباء . إذا كنت معنيا في تغيير الربط الموجود (تقوية ، نقل ، إضافات ) دون تغيير في البناء نفسه فلا حاجة لك بالحصول على أي تصديقات و عليك أن تطلب الفحص بالطريقة المذكورة أعلاه.

المحافظة على المعدات:

  • يمنع أي شخص غير مخوّل من قبل الشركة أن يربط، يفصل، يزيل، يغير أو يفك منشأة كهربائية ما أو معدات أخرى تابعة للشركة إلا إذا حصل على إجازة بذلك من الشركة مسبقا وخطيا.
  • يقوم المشترك بجهد معقول لكي لا تتضرر المنشآت الكهربائية، التي وضعت في مكان الاستهلاك أو بالساحات التي بحوزته أو ملكه، بأي طريقة كانت.
  • المستهلك هو المسئول عن الأضرار التي تلحق بالمنشأة الكهربائية وأي معدات لمزود الخدمة الضرورية التي رُكبت في مكان الاستهلاك و/أو بالساحات التي بحوزته أو ملكه، ويكون مسئولا عن فقدان هذه المعدات إذا حدث ذلك نتيجة تقاعس.
  • على الرغم من المذكور أعلاه، وجدت الشركة أنه وبسبب الضرر للمعدات نتجت منفعة ما للمشترك، يعتبر المشترك مسئولا عن الضرر إلا إذا أثبت خلاف ذلك.
  • يدفع المشترك للشركة مبلغا لا يتعدى الضرر الفعلي، ويشمل ذلك الأجزاء والعمل الذي تم تأديته بخصوص الضرر. يتم حساب مبلغ الدفع وفق مبادئ تحددها السلطة.
  • لا يكون المشترك مسئولا عن منشأة كهربائية أو أي معدات أخرى أو فقدانها اثر استخدامها بشكل عادي أو اثر كارثة طبيعية.

تغييرات في منشأة كهربائية:

  • لا يستطيع المشترك إجراء توسيعات، إضافات أو تغييرات ويشمل ذلك إضافة جهد أو تغيير نوع أو جودة الاستهلاك في منشأة الشركة، بدون أن يحصل على إجازة مسبقة وخطية بذلك من الشركة.
  • يدفع المشترك لقاء أي ضرر يلحق بمنشأة الشركة الكهربائية نتيجة أي عمل قام به. ويدفع المشترك مقابل أي ضرر يلحق بمنشآت الشركة الا في حالة لم يعلم المشترك ولم يكن بمقدوره أن يعلم بخصوص الضرر الذي قد ينجم عن عمله.
  • تستطيع الشركة أن تقطع تزويد الكهرباء في مكان استهلاك أو ساحات إذا تم أي تغيير في المنشأة قد يؤدي إلى أضرار للإنسان أو للممتلكات.

قطع الكهرباء بهذه الحالة يكون بدون إبلاغ مسبق

نقل العدادات

يتم نقل العدادات في الحالات التالية:

  • بطلب من المشترك في حالة تغيرات إنشائية في العقار ويدفع رسوم النقل حسب النظام.
  • بطلب من الشركة لتقدر إمكانية قراءته.
  • لا يجوز نقل العداد إلى عقار آخر.
  • لا يجوز تزويد العقار الواحد أكثر من عداد ( مؤسسة، مصنع، محل تجاري، شقة).

تحديد كمية الكهرباء المستهلكة واحتساب الفواتير


بهدف تحديد الدفعة مقابل الاستهلاك، تقرأ الشركة العداد مرة بكل فترة حساب (دورة شهرين أو شهر)

  • يتيح المشترك لموظف الشركة الوصول إلى العداد، خلال ساعات الدوام ومن حق المشترك التأكد من بطاقة الموظف.
  • إذا لم يتح للموظف الوصول كما ذكر أعلاه، تنسق الشركة زيارة المشترك.

بحيث يتم حساب فاتورة الاستهلاك بناء على قراءة العداد في فترة الحساب.

على الرغم من المذكور أعلاه، تستطيع الشركة أن تحدد كمية الاستهلاك بواسطة التقدير في الحالات التالية:

  • تمت إزالة العداد أو لم يسجل كل كمية الاستهلاك نتيجة خلل به أو ضرر لحق به.
  • تستهلك الكهرباء ليس عن طريق العداد.
  • لم تتح لموظف الشركة الإمكانية لبلوغ العداد بهدف قراءته ولسبب ليس متعلقا بها، وبشرط أن الشركة اتخذت جميع الخطوات المتاحة لها، وقد قرأ العداد لمرة واحد على الأقل خلال الأشهر الـ 12 الماضية، في هذه الحالة يستطيع المزود تقديم حساب بناء على تقدير استهلاك فترة إضافية فوق الـ 12 شهرا وبشرط أن لا تتعدى 6 أشهر إضافية.
  • لم تقرأ الشركة العداد لفترة حساب معينة بشرط عدم تقدير قراءة العداد في الفاتورة السابقة. إذا طلب من المشترك دفع الفارق بسبب تقديم حسابات بناء على تقديرات استهلاك، يتم دراسة كيفية تسديد المبلغ مع المشترك إذا لزم الأمر.

يستطيع المشترك أن يقرأ العداد بنفسه، في المواعيد المحددة بواسطة الشركة، وأن يسلم قراءته بالهاتف أو بأية وسيلة أخرى. بهدف تحديد كمية الكهرباء المستخدمة، يتم اعتبار قراءة المستهلك الهاتفية كقراءة عداد.يمنح قسم الاستقبال والاستعلام بالشركة رقم إشارة للمشترك للمصادقة على تلقي القراءة.

تستطيع الشركة أن تتحقق من قراءة المشترك الهاتفية بقراءة لاحقة. في هذه الحالة يتم تحديد كمية الكهرباء المستهلكة وفق قراءة الشركة.

يستطيع المشترك أن يطلب من الشركة أن تجري قراءة عداد استثنائية، وعليه مقابل هذه الخدمة دفع المشترك الرسوم المحددة بقائمة التعرفات وفي الحالات التالية:

  • لم تتم قراءة عداد بواسطة الشركة في فترة حساب (أو دورة حساب) معينة بسبب تخطي مقصود، يتم تزكية المشترك بالتعرفة المدفوعة مقابل قراءة العداد وفق نوع العداد.
  • مشترك الذي يعتبر مستهلكا مسجلا لعدة عدادات مركبة بنفس مكان الاستهلاك، يزكى بالتعرفة المدفوعة مقابل قراءة العداد بخصوص كل عداد يدفع مقابله المبلغ المقطوع.
  • يحق للشركة فصل التيار بعد إبلاغ المشترك خطياً في حالة عدم قراءة العداد لدورتين متتاليتين.

إجراء تقدير الاستهلاك

يتم تحديد كمية الكهرباء المستخدمة بالتقدير بناء على كمية الكهرباء التي استُهلكت في مكان الاستهلاك أو ساحات معينة في فترة أخرى، والتي فيها ظرفان مشابهان قدر الإمكان للظروف التي سادت في الفترة التي يتم التقدير بخصوصها، أو بناء على قراءة عداد بتعديل نسبي وفق نسبة خطأ العداد.

في حالة لم تتم قراءة أولى للعداد في عقار معين، وتحققت الشروط، يتم تحديد كمية الكهرباء المستهلكة بناء على كمية الكهرباء المستهلكة في فترة متشابهة في أماكن استهلاك أو ساحات أخرى. في حالات الاستهلاك غير القانوني للكهرباء، تستطيع الشركة أن تجري تقدير استهلاك بناء على الأدوات الكهربائية في مكان الاستهلاك أو الساحات، إذا لم تتوفر لديها الظروف لتقدير الاستهلاك.


حسابات ودفعات


واجب الدفع

  • يدفع المشترك للشركة مقابل الخدمات التي أعطيت له بواسطتها, دفعات وفق التعرفات التي تحددها السلطة.
  • يلتزم المشترك بدفع المبلغ المقطوع، حتى لو لم يستهلك الكهرباء فعليا.
  • كل دفعة تدفع وفق هذه المعايير، تضاف اليها ضريبة القيمة المضافة التي يحددها القانون.
  • جراء تأخير في دفع فاتورة الاستهلاك و/أو مقابل حساب خدمة تم تنفيذها، تلزم الشركة المشترك بدفع غرامة تأخير.
  • لا يحق للشركة أن تضيف الى فاتورة الاستهلاك طلبا لدفع دين يتعلق بحساب الخدمة،أو حسابات اخرى تعود للمشترك الا إذا وافق المشترك على ذلك بمبادرة خطية مسبقة.
  • لا يحق للمشترك خصم أو تنزيل أي مبلغ من الفاتورة الا بموافقة الشركة الخطية المسبقة.
  • في الحالات التي لم يسدد بها المشترك حسابه بموعده، أو لم يتم احترام حوالة أو أي التزام آخر قدمه المشترك لسداد حسابه، تستطيع الشركة ارسال تحذير بعد اسبوع من استحقاق الفاتورة يطالب المشترك بتسديد المبلغ خلال اسبوع، وقطع التيار إذا لم يتم التسديد.

ايصال الفاتورة للمشترك

  • تبعث الشركة إلى المشترك المسجل في نظام الاستهلاك ثنائي الشهر فاتورة استهلاك واحدة لشهرين، بخصوص مشترك مسجل في نظام الاستهلاك أحادي الشهر،تبعث الشركة فاتورة الاستهلاك مرة كل شهر، بخصوص ذلك الشهر.
  • تستطيع الشركة أن تبعث إلى المشترك فاتورة استهلاك مقابل فترة حساب أقصر.
  • يتم بعث الحسابات اما بواسطة موظفي الشركة او إلى العنوان الذي أعطاه المشترك بهدف بعث الرسائل البريدية.
  • يستطيع المشترك تغيير العنوان متى شاء بواسطة توجيه ابلاغ خطي بذلك إلى الشركة أو ببلاغ هاتفي مع الحصول على رقم اشارة.
  • تعتبر فاتورة الحساب وكأنها تبليغ للمشترك إذا تم بعثها بواسطة البريد، إلى آخر عنوان معروف لدى الشركة.
  • يستطيع المشترك أن يطلب بعث الفاتورة، لمرة واحدة، إلى عنوان خاص يقدمه. مقابل هذه الخدمة يدفع المشترك للشركة.
  • تتيح الشركة للمشترك، المسجلة على اسمه عدة عدادات، والذي يدفع حسابات الاستهلاك بتفويض بنكي، بأن يحصل، بناء على طلبه، على تقرير بخصوص كل العدادات التي آخر موعد لدفع الاستهلاك بها، هو في ذلك اليوم. يتم تقديم الحساب المركز إلى المشترك بدون دفعات اضافية.
  • قبل الحصول على الخدمة، يقدم المشترك إلى الشركة قائمة تشمل كل العدادات المسجلة على اسمه ويبلغه خطيا بالعنوان الذي يرغب بأن تبعث الشركة الكشف اليه.

خدمات جديدة

اضافة خدمة جديدة، بناء على تعديلات مقترحة في قانون الأراضي، والتي تعني فتح الامكانية امام مشترك مسجل، على عداد يستخدم للاستهلاك المشترك، بتقسيم الكهرباء المسجل بين حسابات كهرباء الجميع بشكل نسبي.( ليس سار حاليا لمنح وقت للتنظيم). يستطيع المشتركون فترة الشهر من طلب فواتير شهريه ومقابل ذلك يتم تعديل قيمة المبلغ المقطوع حسب نظام التعرفة.


محتوى الفاتورة ومواعيد التسديد وكيفية الدفع


يتم إعداد الفاتورة بطريقة واضحة وبسيطة يتيح لأي مشترك فهم كمية المبلغ المطلوب تسديده وكيفية احتسابه (مع تجديد كمية الاستهلاك والتعرفة وقيمة المبلغ المقطوع) وفترة الفاتورة وكيفية التسديد وإمكانية التسديد. كذلك تشمل الفواتير التفاصيل التالية:

  • موعد إصدار الفاتورة
  • موعد أخير للدفع
  • موعد القراءة السابقة وموعد القراءة الأخيرة
  • موعد انتهاء فترة الحساب
  • لمن طلب الربط سنة 1996 وما بعد ولمن طلب زيادة الربط سنة 1999 وما بعد - حجم الربط وفق معيار عنصر الشبكة - 2000
  • لمن طلب الربط المؤقت سنة 1999 وما بعد - نوع الربط (ثابت/مؤقت)
  • إصلاح حساب نتيجة خطأ بالحساب- تفصيل التعديل ويشمل ذلك كمية الاستهلاك المدينة والتعرفات السارية عليها بالتلاؤم. يظهر هذا التفصيل في الحساب بشكل بارز.

المعلومات على الحساب

يتم تقديم الحسابات إلى مشتركي الجهد والوقت بحيث تشمل المعلومات التالية أيضا:

  • تواريخ القراءات الموسمية بين قراءة وأخرى، ويشمل ذلك عدد الأيام بالفترة
  • لكل فترة قراءة عداد سابقة وحالية
  • الاستهلاك بالفترة
  • الثمن والمجمل
  • مجمل الاستهلاك
  • مجمل الدفع
  • معدل ثمن الكيلووات للساعة.

إذا حدث تغيير بالتعرفات أو بالفترات، فإن التفصيل المذكور أعلاه بخصوص كل تغيير يظهر بشكل منفصل نسبة لتاريخ التغيير.

مواعيد التسديد

يدفع المشترك كل فاتورة تبعث إليه، قبل الموعد المحدد في الفاتورة كـ «الموعد الأخير لسداد الفاتورة».

تسري على فاتورة الاستهلاك وفاتورة الخدمات القواعد التالية:

  • الموعد الأخير لدفع الفاتورة يجب أن يكون 11 يوما على الأقل بعد موعد إصدار الفاتورة في نظام أحادي الشهر و 14 يوما على الأقل من موعد إصدار الفاتورة في نظام ثنائي الشهر. يستطيع المشترك سداد الفاتورة حتى الموعد الأخير للسداد بدون فائدة
  • مر على الأقل أسبوع من الموعد الأخير للسداد ولم يسدد المشترك دينه، تبعث إليه الشركة تذكيرا لدفع الدين أو تحذيرا قبل قطع التيار. يتحمل المشترك تكلفة البعث.
  • الفاتورة التي لا تسدد في أوانها تحسب غرامة تأخير من نهاية آخر موعد لتسديد الحساب وحتى تسديد الحساب فعليا.
  • بعد مرور أسبوع من إصدار التحذير، تستطيع الشركة قطع أو تحديد تزويد الكهرباء إلى مكان الاستهلاك، وكما هو محدد بالقواعد، ويتم إلزام المشترك بالتكلفة المحددة بناء على قراره، تستطيع الشركة أن تركب في مكان الاستهلاك عداد دفع مسبق. في هذه الحالة تتحمل الشركة تكلفة التركيب.

كيفية الدفع

يتم دفع الفواتير، وفق اختيار المشترك، بإحدى الطرق التالية:

  • في مكاتب الشركة
  • بتفويض مصرفي من أي بنك
  • بنك البريد
  • بواسطة بطاقة ائتمان.تعلن الشركة، على الفاتورة، رقم الهاتف الذي يمكن الدفع من خلاله والمبلغ الأقصى للدفع كما ذكر أعلاه
  • بأي وسيلة أخرى أو مكان آخر أعلنت عنها الشركة للجمهور، ويشمل ذلك بواسطة الانترنت، أو من خلال شركات التحصيل
  • كافة البنوك المعتمدة في منطقة الامتياز.

دفع المشترك ولم يتم احترام الدفع: تسري على الفاتورة تعليمات البنود وفق نوع الحساب الذي أنتج الدين، ويضاف إليه مصاريف عدم احترام التزكية وفق الظروف. بدون الإجحاف بالمذكور أعلاه، دفع المشترك ولم تحترم وسيلة دفعه، تستطيع الشركة أن تطلب تسديد الدين نقدا أو ببطاقة ائتمان ليس في صفقة بمستند ناقص.

بناء على طلب المشترك وبتنسيق معه، يصل موظفو الشركة إلى مكان الاستهلاك بهدف جباية الدين.

مقابل هذه الخدمة يدفع المشترك للشركة. الفاتورة المدفوعة والمختومة بختم الشركة أو البنك هي دليل على سداد الدين بخصوص تلك الفاتورة بواسطة المشترك.


تعرفة ضغط ووقت الاستخدام


تلزم الشركة المشتركين التاليين بدفع مقابل الاستهلاك وفق تعرفة الضغط والوقت:

  • مشتركو الجهد الأعلى
  • مشتركو الجهد العالي
  • مشتركون مربوطون بـ 200×3 أمبير أو أكثر
  • مستهلكو جهد منخفض والذين كان استهلاكهم خلال السنة الميلادية الأخيرة من الأول من كانون ثاني وحتى الـ 31 من كانون أول، أكثر من 60,000 كيلو واط/ساعة. تنهي الشركة تأهبها لنقل المشتركين إلى حساب جهد ووقت حتى الـ 30 من نيسان من كل سنة.
  • مشتركو جهد منخفض دفعوا بناء على تعرفة الضغط والوقت وفق المعيار وأصبح استهلاكهم أقل من 60,000 كيلو واط/ساعة خلال السنة الميلادية الأخيرة - فترة متواصلة من 12 شهرا على الأقل، يتم إلزامهم بالدفع وفق التعرفات الموحدة أو تعرفة الضغط والوقت، وفق اختيارهم ويتم إعلامهم خطياً
  • يتم تقديم حساب ضغط وجهد لشهرين إلى المشتركين ذوي حجم ربط قصوي 100×3 أمبير. المشتركون المذكورون والذين الزموا بالدفع وفق تعرفة ضغط ووقت، يتم إلزامهم بدفع ثابت عام، «باقي المشتركين ويشمل ذلك من استهلاكهم أكثر من 100 أمبير».
  • المشتركون المذكورون والذين ألزموا بالدفع وفق التعرفات الموحدة، يتحملون تكلفة إزالة وتركيب العداد:

    • أولاً:

      مشترك جهد منخفض الذي لا يدفع بتعرفة ضغط ووقت يمكنه أن يطلب حساب تكلفة الكهرباء التي استهلكها وفق تعرفة ضغط ووقت - جهد منخفض، ويخضع ذلك للشروط المفصلة كما يلي: (فيما يلي: «تعرفة ضغط ووقت طوعية = ت.ض.و.ط»):

      • إذا كان عداد المشترك مركبا داخل الشقة، ينفذ على حسابه الأعمال المطلوبة داخل عقاره المستهلك بهدف نقل العداد بواسطة الشركة إلى خارج الشقة، ويتحمل تكاليف إزالة العداد من الشقة وتركيب عداد ت.ض.وط خارج الشقة.
      • في مكان استهلاك يشمل أكثر من عداد واحد، تتم إزالة كل العدادات الأخرى قبل تركيب عداد ت.ض.و. يتحمل المشترك التكاليف النابعة من إزالة العدادات.
    • ثانياً:
      • مشتركون كانوا من فئة «بيتي»، يدفعون مبلغا مقطوعاً، بيتي ت.ض.و.ط.
      • مشتركون كانوا من فئة «عام»، يدفعون مبلغا مقطوعا، عام، باقي المستهلكين ويشمل ذلك ربط فوق 100 أمبير.
    • ثالثاً:

      تقوم الشركة بالمطلوب بهدف الانتقال إلى ت.ض.و.ط خلال 3 شهور من يوم تسجيل طلب المشترك في مكاتب الشركة، ووفق كمية العدادات المتبقية.إذا لم يكن هنالك عدادات ملائمة بالمخزون، تستطيع الشركة زيادة الفترة إلى مدة لا تزيد عن 12 شهرا.

    • رابعاً:

      تبلغ الشركة السلطة، كل 6 شهور، بكمية العدادات المخزنة، عدد الذين قدموا طلبا للحصول على هذه الخدمة والذين لم يتم ربطهم بعد، وعدد الذين سبق وتلقوا الخدمة.

    • خامساً:

      يكون الانتقال إلى ت.ض.و.ط لفترة سنة على الأقل. في نهاية السنة يستطيع المشترك الانتقال إلى التعرفة الموحد وبشرط أن يتحمل المشترك تكاليف إزالة وتركيب العداد وفق المحدد مشتركون كانوا من فئة «بيتي»، يدفعون مبلغا مقطوعا. تنفذ الشركة طلب المشترك خلال 90 يوم من يوم تسجيل طلب المشترك بمكاتب الشركة.


فحص دقة العداد وسلامته


تُجري الشركة، مرة في السنة على الأقل، فحوصات نموذجية لفحص دقة العدادات، ويطرح نتائج الفحوصات على الجمهور.

يستطيع المشترك أن يطلب فحص العداد الموجود في مكان استهلاك بإحدى الطرق المفصلة فيما يلي:

  1. بواسطة الشركة.
  2. بواسطة فاحص تم ترخيصه لذلك بواسطة سلطة ترخيص المختبرات.

فحص العداد بواسطة الشركة، أو إزالته بهدف فحصه بواسطة فاحص آخر، تتم خلال شهر من يوم تقديم المشترك للطلب.

فحص العدادات

  • عداد مباشر يتم فحصه بنقطتي مجال قياس:
    • بجهد منخفض الذي يمثل 10% من التيار الأساسي وبجهد عال يمثل تيارا بنسبة 50% من التيار الأساسي في جهد متوازن.
    • جهد فحص أحادي الفاز لعداد ثلاثي الفاز بتيار 20% و 100%
  • عداد لأنظمة عد يتم فحصه بنقطتي مجال قياس:
    • بجهد منخفض الذي يمثل 10% من التيار الأدنى
    • بجهد عال يمثل تيارا بنسبة 50% من التيار الأدنى
  • عداد ميكانيكي جديد، لربط مباشر (بدون محول تحويل تيار) يتم اعتباره غير سليم إذا أشارت نتائج قياس الطاقة الفعلية إلى عدم دقة تزيد عن المحدد بالمعيار Class 2 IEC 62053-11.
  • عداد ميكانيكي المربوط مباشرة (بدون محول تحويل تيار) ومربوط بمنشأة المشترك، يتم اعتباره غير سليم إذا أشارت نتائج قياس الطاقة الفعلية إلى عدم دقة تزيد عن 3%.
  • عداد ميكانيكي جديد، لربط عن طريق محول تحويل تيار، يتم اعتباره غير سليم إذا أشارت نتائج قياس الطاقة الفعلية إلى عدم دقة تزيد عن المحدد بالمعيار Class 2 IEC 62053-11 بجهد منخفض.
  • عداد ميكانيكي المربوط عن طريق محول تحويل تيار، والمربوط بمنشأة المستهلك، يتم اعتباره غير سليم إذا أشارت نتائج قياس الطاقة الفعلية إلى عدم دقة تزيد عن 3% بجهد منخفض.
  • عداد ميكانيكي جديد، لربط عن طريق محول جهد وتيار، يتم اعتباره غير سليم إذا أشارت نتائج قياس الطاقة الفعلية إلى عدم دقة تزيد عن المحدد بالمعيار Class 1 IEC 62053-11 بجهد عال وبجهد أعلى.
  • عداد ميكانيكي المربوط عن طريق محول جهد وتيار، والمركب بمنشأة المستهلك، يتم اعتباره غير سليم إذا أشارت نتائج قياس الطاقة الفعلية إلى عدم دقة تزيد عن 1.5% بجهد عال وبجهد أعلى.
  • عداد الكتروني جديد، يتم اعتباره غير سليم إذا أشارت نتائج قياس الطاقة الفعلية إلى شذوذ يزيد عن المحدد في المعيار Class 2 IEC 62053-21 بجهد منخفض، وعن المحدد في المعيار Class 0.5s IEC 62053-22 بجهد عال وجهد أعلى.
  • عداد الكتروني مركب في منشأة المشترك يتم اعتباره غير سليم إذا أشارت نتائج قياس الطاقة العائدة إلى شذوذ يزيد عن 3% بجهد منخفض، وعن 1% بجهد عال وجهد أعلى.
  • عداد الكتروني جديد، يتم اعتباره غير سليم إذا أشارت نتائج قياس الطاقة العائدة إلى شذوذ يزيد عن المحدد في المعيار Class 3 IEC 62053-23 بجهد منخفض، وعن المحدد في المعيار Class 2 IEC بجهد عال وجهد أعلى.
  • عداد الكتروني مركب في منشأة المستهلك يتم اعتباره غير سليم إذا أشارت نتائج قياس الطاقة العائدة إلى شذوذ يزيد عن 4% بجهد منخفض، وعن 3% بجهد عال وجهد أعلى.
  • إذا تم اكتشاف بأن العداد الأصلي غير سليم، يتم استبداله بعداد آخر بواسطة الشركة، إذا قام هو بفحصه أو تم فحصه بواسطة فاحص مؤهل آخر. تكون الشركة مسئولة عن الحفاظ على العداد الأصلي لفترة لا تقل عن ستة شهور من موعد تغيير العداد
  • وجد بأن العداد غير سليم، وفحص الطاقة نتيجة ذلك أعلى من 5% شذوذ، تعدل الشركة فواتير الاستهلاك.

تستطيع الشركة أن تقوم بفحص عداد في مكان الاستهلاك، وذلك بعد التنسيق مسبقا مع المشترك.

تم فحص العداد بواسطة الشركة في مختبر:

  • تستطيع الشركة إزالة العداد، وفحصه في مختبراتها وفي هذه الحالة تكون مسئولة عن تركيب عداد بديل في مكان الاستهلاك
  • أشار الفحص إلى أن العداد سليم، يتحمل المشترك تكلفة الفحص، ويشمل ذلك تكلفة إزالة العداد وتركيب العداد الجديد، وفق نوع العداد.
  • أشار الفحص إلى أن العداد غير سليم، يعفى المشترك من أي دفعات، عدا بالحالة المفصلة في أعلاه. يتم بعث نتائج الفحص إلى المشترك خلال سبع أيام من يوم تنفيذ الفحص.

تم فحص العداد بواسطة فاحص مؤهل آخر:

  • تكون الشركة مسئولة، بناء على طلب الفاحص المؤهل، عن إزالة العداد وتسليمه للفاحص الذي اختاره المشترك. الشركة يركب في مكان الاستهلاك عدادا سليماً.
  • يتحمل المشترك تكلفة الفحص لدى الفاحص المؤهل، ولكن إذا أتضح بالفحص بأن العداد غير سليم، تتم تزكية المشترك بواسطة الشركة بمبلغ لا يتجاوز تعرفة الفحص بواسطة الشركة والتي صادقت عليها السلطة، ولا يتم إلزامه بدفع تكلفة العداد الذي سيركب لديه. بكل الأحوال يتحمل المشترك تكلفة إزالة العداد وتركيبه.
  • يحق للمشترك أن يطلب من الشركة أن يركب العداد الذي أزيل وتم فحصه بواسطة الفاحص المؤهل. يدفع المشترك مقابل التركيب. يحق للشركة أن تجري فحصا للعداد عند تركيبه.

شكاوى الجمهور


أولاً: وسائل التوجه إلى الشركة

يوجد لدى الشركة في مختلف فروعها أقسام لاستقبال الجمهور في مكاتبها لتتيح للمشتركين التوجه للاستفسار، لتقديم طلبات الخدمات.

ساعات الاستقبال في المكاتب لا تقل عن 30 ساعة أسبوعية من الساعة 7:30 صباحاً وحتى2:00 ظهراً باستثناء يوم الجمعة والأعياد الرسمية.

تتيح الشركة للمشترك التوجه بكل الوسائل المقبولة في وقت التوجه، ويشمل ذلك:

  • استقبال الجمهور في مكاتب الشركة.
  • التوجه خطيا بواسطة البريد العادي أو البريد الالكتروني أو الفاكس
  • التوجه بواسطة مركزية الهواتف.
  • التوجه بواسطة الخدمات الالكترونية.

تتم تغطية تكلفة هذه الخدمة بواسطة المبلغ المقطوع

ثانياً: النظر في شكاوى المشترك الخطية

  • يتم استقبال شكاوى المشتركين التي توجه إلى الشركة في مكاتبها ، وعند تلقيها تبعث الشركة إلى المشترك رسالة يصادق بها على تلقي الشكوى خلال 3 أيام.
  • يتم النظر في الشكوى، ويبعث رد خطي عليها إلى المستهلك خلال 21 يوم عمل من يوم تلقي الشكوى في مكاتب الشركة
  • إذا تبين، بعد الفحص، بأن موضوع الشكوى يتطلب فحصا أو نقاش آخر، تبلغ الشركة المشترك بذلك، خطيا وبأقرب فرصة، وخلال 21 يوم عمل من يوم تلقي الشكوى في مكاتب الشركة، ويفصل السبب الذي يؤخر النظر في شكواه، ويعلم السلطة بذلك
  • في فترة النظر في الشكوى، لا تستطيع الشركة اتخاذ إجراءات جباية، وبما في ذلك جباية فائدة بسبب تأخر دفع الدين محل الجدل أو إجراءات إلزام أخرى.
  • شكوى مشترك وصلت إلى الشركة بواسطة سلطة أخرى وُجهت إليها الشكوى، يتم اعتبارها شكوى مشترك وتسري عليها تعليمات هذا المعيار كلها، بما في ذلك مواعيد النظر بها.

ثالثاً: شكاوى للعلاج في مكان الاستهلاك

  • اشتكى مشترك على نسبة الجهد التي يزود بها عقاره،تفحص الشركة جودة الجهد في مكان الاستهلاك، بأقرب فرصة ممكنة وخلال 5 أيام عمل من موعد تسجيل الشكوى في مكاتب الشركة، أو بتنسيق مسبق.
  • تبين وجود خلل أثناء الفحص، يتم إصلاح الخلل بأقرب وقت ممكن، ويتم بعث إبلاغ إلى المشترك يشمل نتائج الفحص وتفصيل جدول الأوقات المتوقع لتنفيذ التصليح. يتم بعث تقرير بخصوص التصليح الذي تم خلال 3 أيام من يوم تنفيذه.
  • بناء على ما ترتأيه الشركة، يتم تركيب معدات قياس مستمر لمستوى الجهد لمدة أسبوع، إذا كان المشترك قد اشتكى على مستوى الجهد الذي يزود به مكان الاستهلاك، ورغم عدم اكتشاف خلل في الفحص الذي تم في مكان الاستهلاك.
  • تبلغ الشركة المشترك بقرارها إذا قررت إجراء الفحص المتواصل أو قررت عدم القيام به.

    لا يتم إلزام المشترك بالدفع مقابل التصليح الذي تم و تبعث إليه الشركة بلاغا خطيا بالتصليح الذي تم وإعفائه من الدفع.

  • اشتكى مشترك بخصوص القاطع (الفيوز) الكهربائي الرئيسي للشقة، ترشد الشركة المشترك كيف يتأكد من أن القاطع المعطوب هو قاطع الشركة وليس قاطع المشترك. تبين أن العطب في قاطع(فيوز)الشركة، تصلح الشركة العطب بأقرب فرصة وخلال ساعتين على الأكثر من موعد تلقي البلاغ بخصوص العطب.
  • في ظروف جوية صعبة في المناطق النائية، أو في ظروف تنقل شاذة، تصلح الشركة العطب بأقرب فرصة ممكنة وخلال 3 ساعات من موعد تلقي البلاغ بخصوص العطب.

    يدفع المشترك مقابل التصليح الذي تم بالقاطع (الفيوز) الكهربائي الرئيسي

وصل موظفو الشركة بناءاً على طلب المشترك وشكواه بخصوص مستوى الجهد المزود وتبين أن العطب هو في قاطع (فيوز)المشترك ، يدفع المشترك تكاليف الوصول إلى المكان.

يجب على موظفي الشركة إرشاد المشترك بكيفية فحص مصدر العطب، وأعلامه بأنه إذا كان العطب في القاطع التابع وليس بقاطع الشركة، سيدفع التكلفة المذكورة أعلاه.

الإبلاغ عن انقطاع التيار وإزالة العوائق


يتم إيصال الإبلاغ عن قطع الكهرباء بالطرق التالية:

  • تم نشر الإعلان من خلال الصحف والإذاعات.
  • يتم تسليم الإعلان إلى مشترك ليس بتعرفة الضغط والوقت ولمشترك تعرفة الضغط والوقت من المجموعات المفصلة، خلال فترة 7 أيام قبل موعد قطع الكهرباء المقصود ولكن ليس أقل من 48 ساعة قبل موعد القطع المخطط له.
  • يتم تسليم الإعلان إلى مشترك بتعرفة ضغط ووقت،خلال 14 يوم عمل قبل موعد قطع الكهرباء المخطط له ولكن ليس أقل من 5 أيام عمل قبل موعد القطع المخطط.
  • حدث أمر خارج عن إرادة وسيطرة الشركة وليس واضحا إذا كان القطع سيتم في موعده المخطط، تستطيع الشركة أن تؤخر بعث البلاغ على أن لا يتعدى ذلك الساعة 12:00من اليوم السابق لموعد القطع المخطط.
  • يشمل إبلاغ قطع الكهرباء تاريخ القطع، ساعة بدء القطع، ساعة نهاية القطع وسبب القطع. في موعد القطع المفصل في الإبلاغ، تبذل الشركة جهدها لإنهاء قطع التيار الكهربي بأسرع ما يمكن.

إبلاغ عن إلغاء قطع الكهرباء

  • تبلغ الشركة المشترك عن إلغاء قطع التيار الكهربائي حيث يتم بعث إبلاغ الإلغاء قبل 24 ساعة على الأقل من موعد القطع المخطط.
  • نبع إلغاء قطع الكهرباء من سبب لا سيطرة للشركة عليه، وحدث ذلك خلال أقل من 24 ساعة من موعد القطع المخطط له، تعفى الشركة من واجب الإبلاغ.
  • يقع واجب الإثبات على الشركة بتوفر الشروط التي تمنحها الإعفاء من واجب الإبلاغ المسبق.

إزالة الإخطار والعوائق

إزالة العوائق أي عائق يعرقل أو قد يعرقل الشبكة الكهربائية (فيما يلي: "العائق")، يتم إزالته بواسطة المشترك المسجل أو بواسطة الشركة ووفق التعليمات التالية:

  • مشترك مسجل، وإذا كان المشترك ليس صاحب عقار أو العقار الذي في مكان استهلاكه يوجد العائق، مسئول عن إزالته وبشرط أنه إذا أراد إزالة العائق بنفسه، يفعل ذلك باكرا قدر الإمكان وخلال 5 أيام عمل من يوم معرفته بالعائق
  • على الرغم من المذكور أعلاه، يستطيع المشترك التوجه، خلال مدة لا تزيد عن 3 أيام عمل، إلى الشركة طالبا إزالة العائق. تبلغ الشركة المشترك بتكلفة إزالة العائق مسبقا وبناء على طلب المشترك يزيل الشركة العائق بأقرب فرصة وخلال 3 أيام عمل من يوم التوجه إليه. في هذه الحالة يدفع المشترك إلى الشركة تكلفة إزالة العائق.
  • في حالة كانت هنالك حاجة لقطع الكهرباء بهدف إزالة العائق، تستطيع الشركة قطع الكهرباء وبشرط أنه تم بعث بلاغ مسبق إلى المشترك قبل تنفيذ القطع بثلاث أيام على الأقل. إذا لم تتمكن الشركة الدخول إلى الساحات، يمكنه قطع التزويد الكهربائي من نقطة خارج الساحات.
  • علمت الشركة عن وجود العائق، يبلغ المشترك المسجل بذلك بدون تأخير، ويبلغه بواجبه على إزالة العائق بنفسه أو بواسطة الشركة ويتم إعلام المشترك بتكلفة إزالة العائق.
  • أبلغت الشركة المشترك المسجل بخصوص العائق، ولم يحرك ذلك ساكنا لإزالته، ويشمل ذلك عدم توجهه إلى الشركة لإزالة العائق خلال 3 أيام عمل، أو لم تتم إزالة العائق خلال 3 أيام عمل، يقوم مزود الخدمة الضرورية بإزالة العائق ويلزم المشترك المسجل بدفع تكلفة الإزالة، وبشرط أن تبلغ الشركة المشترك مسبقا بتكلفة إزالة العائق. في هذه الحالة تنسق الشركة زيارة إلى مكان الاستهلاك أو الساحات كما هو مفصل بهدف إزالة العائق.

على الرغم من المذكور أعلاه، إذا كان العائق أو إزالته قد يؤدي بشكل فعلي لضرر بالجسم أو بالممتلكات، تزيل الشركة العائق بشكل فوري بدون إبلاغ مسبق ويلزم المشترك بتكلفة إزالة العائق.

التنازل عن الخدمة أو تغيير الاسم


  • في حالة إنهاء علاقة المشترك بالعقار يتوجه للشركة طالباً قطع التيار ويدفع الرسوم حسب النظام لقراءة العداد وتسوية الحساب وقطع التيار.
  • المستأجر أو المالك الجديد للعقار يستطيع طلب تسجيل الخدمة باسمه وعليه إحضار الوثائق التالية:
    • عقد الإيجار أو الملكية
    • حصر الإرث إذا توفي صاحب العقار الأصلي
    • الهوية الشخصية
  • إذا كانت الخدمة مقطوعة وتم إشغالها من قبل مستأجر جديد يتطلب الأمر نفس الإجراءات المذكورة أعلاه ويعاد ربط الخدمة بعد فحصها من قبل قسم الفحص وتسدد الرسوم المطلوبة
  • يقدم المشترك البيانات واضحة حول العنوان وص.ب. والبريد الالكتروني والهاتف الخلوي والفاكس ان وجد.

إعادة ربط التيار

في حالة قطع التيار الكهربائي عن مشترك وفق أي قانون، تعيد الشركة التيار الكهربائي للمشترك بالشروط والمواعيد التالية:

  • تم قطع التيار الكهربائي نتيجة عدم دفع دين، وانتهى سبب قطع التيار الكهربائي حتى الساعة 17:30من ذلك اليوم - تتم اعادة الربط حتى الساعة24:00 من نفس اليوم
  • تم قطع التيار الكهربائي عن مستهلك نتيجة عدم دفع دين، وانتهى سبب قطع التيار الكهربائي بعد الساعة 17:30 تتم اعادة الربط حتى قبل ظهر اليوم التالي
  • تم قطع التيار الكهربائي لسبب مختلف وانتهى ذلك السبب - تتم اعادة الربط خلال ست ساعات من موعد تلقي ابلاغ المشترك بهذا الشأن.

طلب المشترك تجديد التزويد الكهربائي الذي تم قطعه جراء دين، تدفع للشركة تكلفة اعادة الربط واعادة التيار.

استمر سبب القطع لأكثر من سنتين من يوم قطع التيار، تستطيع الشركة ان تفك الشبكة وبشرط أن لا يتم الزام المشترك بخصوص مكان الاستهلاك للمبلغ المقطوع.

تبلغ الشركة السلطة، مرة كل سنة، بخصوص العقارات التي تم بها فك بنية الربط التحتية بها ومدة وجود البنية التحتية.

طلب صاحب العقار اعادة، ربط التيار الكهربائي، سنتين أو أكثر بعد فصله عن الشبكة، يقدم طلب اعادة الربط ويدفع التكاليف والرسوم حسب النظام.

أضرار الأجهزة والإبلاغ عن الأخطار


أضرار الأجهزة الكهربائية بوضع ثابت

مشترك، تضرر جهاز يملكه نتيجة إحدى المشاكل في تزويد الكهرباء، يتم تعويضه بواسطة الشركة.

المشاكل في التزويد الكهربائي، والتي إذا وقعت إحداها فان المشترك يستحق التعويض مقابل الضرر للجهاز الكهربي الذي لديه، هي التالية:

  • تزويد كهربي بجهد يزيد أو يقل بأكثر من 15% عن الجهد المحدد في القواعد، ولفترة 300 ثانية أو أكثر، بالأجهزة الكهربائية
  • فصل موصل أحادي الفاز أو الصفر في دائرة ثلاثية الفاز بالجهد المنخفض من روابط المحول وحتى روابط الربط بالمنشأة الخاصة
  • خلل أو تشغيل خاطئ لأجهزة حماية من تيار زائد أو تيار قصير بكل مستويات الجهود وفي منسق تيار المحول.
  • العكس بين فاز وصفر أو بين فاز وآخر نتيجة ربط خاطىء إلى الشبكة
  • تلامس غير ثابت في الصفر أو الفاز في شبكة الجهد المنخفض أو الربط البيتي
  • خلل في أحد الأقطاب في فاصل الجهد العالي
  • تزود كهربائي بتردد تزويد أعلى بـ 5% أو أقل بـ 5% من التردد الاسمي المحدد في القواعد، ولمدة 10 ثوان أو أكثر.
  • نسبة المشاكل والانقطاعات في خط الجهد العالي الذي يغذي المشترك يتجاوز الـ 3.5 أضعاف المعدل القطري العام.
  • عدد المشتكين الذين يتغذون من نفس خط الجهد العالي في ذلك الحدث يتجاوز الـ 5 وبشرط أن لا يتغذوا من نفس كابل التغذية.
  • أكثر من ثلاث روابط عائدة تلقائيا في خط جهد عال (فاصل رئيسي في مخرج الخط في المحطة الثانوية)، اثنان منهما يعملان تلقائيا بواسطة النظام والثالث وفق قرار المشرف وخلال فترة لا تتعدى الـ 5 دقائق من الربط العائد التقائي الأول، إذا كان التزويد الكهربائي سليما ولفترة ساعة أو أكثر قبل الحدوث وبعد حدوث الروابط الثلاث العائدة.

التعويض عن أضرار الأجهزة الكهربائية

  • شكوى المشترك بخصوص أضرار لحقت بأجهزة كهربائية نتيجة مشاكل بتزويد الكهرباء، يتم توجيهها الى الشركة خطيا.
  • تزكي الشركة المشترك الضرر المباشر الذي أصاب الجهاز إذا كان هنالك رابط ظرفي بين الخلل بالتزويد الكهربائي وبين الضرر الذي لحق بالجهاز.
  • بهدف تحديد قيمة الضرر، على المشترك أن يقدم إلى الشركة أي مستند يمكنه تقديمه بما في ذلك، وبدون المس بشمولية المذكور أعلاه، تفصيل تفاصيل الخلل، الأجزاء المستبدلة وعرض التكلفة المفصل أو حساب التصليح أو الاستبدال.
  • يتم تحويل مبلغ التعويض بأقرب فرصة وخلال 45 يوم عمل من يوم الرد النهائي على شكوى المشترك.

الإبلاغ عن الأعطال

في حالة حدوث أعطال تسبب في انقطاع التيار الكهربائي يتم الاتصال من قبل المشترك بهواتف الطوارىء المبينة على النشرات.

إرشادات و تعليمات وقائية في حالات الطوارئ

  • في حالة انقطاع التيار الكهربائي يرجى إبلاغ مركز طوارئ الشركة فورا
  • في حالة تقطع أسلاك الشبكة الكهربائية يطلب عدم الاقتراب منها و إبلاغ مركز طوارئ الشركة فورا و إبعاد الأطفال عنها
  • في حالة حدوث أي خلل في التزويد الكهربائي ( ارتفاع حاد أو انخفاض غير طبيعي في الفولطية ) يطلب فصل القاطع الرئيسي و إبلاغ الشركة
  • في حالة سقوط أشجار على الشبكات، حتى و لو لم ينقطع التيار الكهربائي، يطلب إبلاغ الشركة و عدم الاقتراب من الشبكات و الأعمدة
  • في حالات ضرب الأعمدة من جراء حوادث السير يطلب عدم الاقتراب و عدم لمس الأعمدة الحديدية و المرابط و إبلاغ الشركة فورا
  • يرجى من جمهور المواطنين الكرام ترشيد الاستهلاك في ساعات الذروة و هي مابين الساعة 5:00 و الساعة 9:00مساءا
  • في حالات الانقطاعات المتكررة لفترات قصيرة و عودة التيار السريعة لعدة مرات يطلب إعلام الشركة و فصل القاطع الرئيسي للخدمة
  • يجب التأكد من متانة هوائيات التلفزيون و أخذ الاحتياطات اللازمة لعدم سقوطها على شبكات الكهرباء الرئيسية و الفرعية التي تزود العمارات
  • في حالة وجود أي أشجار متاخمة للشبكات الكهربائية يرجى الاتصال مع الشركة لترتيب قصها كما و يطلب عدم ربط الحيوانات بأعمدة الكهرباء

الخدمات الالكترونية


تعد الخدمات الإلكترونية في شركة كهرباء محافظة القدس نقلة نوعية على صعيد الخدمات التي توفرها الشركة.

حيث بإمكان المشتركين متابعة بيانات خدماتهم من خلال هذا الرابط

الخدمات الإلكترونية

ويوفر هذا الموقع الخدمات التالية:

  • التسجيل الآلي في الموقع دون حاجة المشترك للرجوع إلى الشركة
  • ملخص الخدمة ويشمل (الرصيد, بيانات آخر فاتورة, بيانات آخر دفعة)
  • الاستعلام عن الفواتير حسب السنة، والبحث عن الفواتير خلال فترة محددة. حيث يمكن طباعة نسخة الكترونية للفاتورة الأصلية. موضحة بيانات وتفاصيل الفاتورة (العدادات, القراءات, فترة الاستهلاك,...)
  • الاستعلام عن الدفعات حسب السنة. والبحث عن الدفعات خلال فترة محددة. موضحة بيانات وتفاصيل الدفعة
  • إدخال قراءة في الدورة الحالية
  • طلب تعديل قراءة مقدرة. حيث يتم إدخال القراءة الصحيحة للفاتورة المقدرة
  • طلب تحديث البيانات وهي (المستفيد وعنوانه, نوع ورقم الوثيقة, رقم الهاتف والنقال, البريد الالكتروني). كما ويمكن للمشترك اختيار تزويده بخدمة توصيل الفاتورة عن طريق البريد الالكتروني
  • إصدار كشف حساب للخدمة وحسب فترة محددة

ويوفر الموقع خدمات عامة لغير المشتركين في الموقع وتشمل

  • متابعة الطلبات: حيث يتم طباعة رقم متابعة للطلب على بطاقة المراجعة لمقدم الطلب. ومن خلالها يتم الاستعلام عن بيانات الطلب وحالته
  • تقديم الشكاوى ومتابعتها (خاصة كانت أو عامة)

ما هو المطلوب للتسجيل الآلي في الخدمات الالكترونية؟

  • رقم الخدمة
  • رقم آخر فاتورة تم تسديدها
  • تاريخ تسديد آخر فاتورة.




Copy Right © jdeco.net 2014